السبت، 29 ديسمبر 2012

أثر التعليم الإلكتروني على المعلم والطالب




أعدت الأستاذة موزة بنت عبدالله الزدجالية من مدرسة الكامل للتعليم الأساسي " منطقة الشرقية جنوب " دراسة مقارنة حول " أثر استخدام التعلم الالكتروني على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات "
حيث اختارت مجموعة تجريبية ثامن 2 ومجموعه ضابطة ثامن 4 
تم تدريس المجموعة التجريبية في الصف الذكي واستخدام الدروس الالكترونية وبرنامج active studio 
أما المجموعه الضابطة فقد تم تدريسها في الفصل باستخدام القلم والسبورة " الطريقة الاعتيادية "
وقد اختارت المعلمة وحدة دراسية معينة في المنهاج الدراسي لتجري عليها الدراسة المقارنة 
في البداية تم اجراء اختبار قبلي للتأكد من تكافؤ مستوى المجموعتين وبالفعل بعد تحليل الاختبار القبلي باستخدام برنامج spss توصلت المعلمة الى أن مستوى الصفين متكافيء من حيث المستوى والعمر..
وقد استمرت فترة الدراسة شهر ونصف .. وبعد الانتهاء تم اجراء اختبار بعدي للمجموعتين وروعي في الاختبار شموله على مستويين ( الفهم والتطبيق ) 
وبعد تحليل نتائج الاختبار البعدي أوضحت النتائج بأن أداء المجموعة التجريبية أفضل من المجموعه الضابطة كما وكانت درجات الطالبات دون المستوى أفضل في المجموعة التجريبية عن الطالبات دون المستوى في المجموعه الضابطة 
وهذا يدل على أن التعلم الالكتروني له دور كبير في زيادة تحصيل الطلبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق